N A J D ..K3

Welcome to my blog I hope that you enjoy

الأربعاء، 2 نوفمبر 2011

لوحة الجيوب + مميزاتها + طريقة انتاجها , عملها

لوحة الجيوب :

تعد لوحة الجيوب إحدى لوحات العرض لكثير من المواد التعليمية في موضوعات متنوعة ، ودعيت بهذا الاسم نسبة إلي الجيوب التي تنشأ من ثني الورق المقوي ( البريستول ) والتي توضع فيها المواد التعليمية المرغوب عرضها ، وتعد البطاقات المواد التي تحتوي علي المعلومات اللفظية و/ أو المرسومة أو المصورة التي توضع في جيوب اللوحة عند عرض هذه المعلومات بشكل واضح وتتصف هذه اللوحة بأنه يمكن تحريك البطاقات عليها بسهولة مما يساعد علي القيام بعمليات التحليل والتركيب والاستنتاج أثناء التعلم.

مميزات لوحة الجيوب:
o تمتاز لوحة الجيوب بعدد من المميزات ، منها : مرونة حركة المواد المعروضة عليها أفقيا ورأسا ، وهي البطاقات التي تحتوي علي المعلومات ، مما يساعد علي تنمية قدرة الطلاب علي التحليل ، والتركيب ، والتنظيم ، والاستنتاج وإدراك العلاقات.
o أن البطاقات التي تعرض عليها موازنة بالبطاقات التي تعرض علي اللوح الوبرية (الفانيلا) أقل تكلفة ، وجهدا في إنتاجها ، لأنها لا تتطلب صنع مواد لاصقة علي خلفها.
o سهلة الصنع ، ورخيصة التكلفة ، ولا ستطلب إنتاجها مهارات متخصصة ، وموادها التعليمية زهيدة التكاليف.
o خفيفة الوزن ، يمكن نقلها بسهولة ، وتغيير مكانها حسب الحاجة .
o يمكن إشراك الطلاب في إنتاجها ، وإنتاج البطاقات المستخدمة عليها واستخدامها. وصيانتها.

طريقة إنتاج لوحات الجيوب:
1- خذ طبق كرتون دوبلكس قياس(100×70سم)، ثم قسمه إلي خطوط أفقية ، مستعينا بقلم رصاص ، ومبتدئا من أسفل الطبق ، بحيث تترك مسافة (8سم ، ثم 5سم ، ثم 13 سم ، ثم 5 سم ) علي التوالي حتى آخر طبق الكرتون.
2- ابدأ بثني طبق الكرتون حسب المقاسات (5 ،13 ، 5 ، 13 ....الخ ) سم ، معتمدا علي حافة جيدة الاستقامة كحافة طاولة ، بحيث يكون اتجاه الخط (أ) إلي الداخل ، والخط (ب) إلي الخارج ، وهكذا إلي آخر الخطوط
3- ابتعد مسافة (اسم) عن حافة اللوحة ، وثبت الثنيات باستخدام (المكبس).
4- ثبت اللوحة الجيبية الناتجة علي طبق كرتون مقوي ، أو خشب (أبلكاج) عن طريق اللاصق الورقي.
5- اثقب ثقبين في اللوحة من الأعلى وضع في الثقبين خيطا للتعليق.



طريقة عمل بطاقات الجيوب:
من أهم المواد التعليمية التي نستعملها في جيوب اللوحات الجيبية هي البطاقات المكتوبة ، والمصورة . لذا ، لابد أن نحضر البطاقات بمقاييس تتناسب وعمق الجيوب .
وطريقة عمل البطاقات لهذه اللوحات في غاية السهولة ، وفيما يأتي الخطوات التي تتبع في تحضيرها:
1- أحضر طبق كرتون بريستول سميكا.
2- قص بطاقات بعرض لا يزيد علي (13 سم) ، وطول لا يزيد علي عرض اللوحة ، مع مراعاة أن (5سم ) من البطاقة سوف تختفي داخل الجيب ، و( 8 سم ) فقط هي التي يوضع عليها الكتابة ، أو الصورة ، ومراعاة ألا تكون البطاقات مكتظة بالمعلومات.












هناك 3 تعليقات: