N A J D ..K3

Welcome to my blog I hope that you enjoy

الأربعاء، 2 نوفمبر 2011

اللوحات التعليميه

اللوحات التعليمية

مما لا شك فيه أن الوسائل التعليمية المنتجة يدوياً من أكثر الوسائل انتشاراً في البيئة المحلية ، ومن السهل علي الموجه الحصول عليها أو إنتاجها من خلال استخدام أبسط خامات البيئة، كما أنه يمكن الاستفادة من نفايات البيئة في إنتاجها مما يكون له أكبر الأثر في أن نتخلص منها بفائدة ومن هنا نري أن إنتاج الوسائل المناسبة وتنوعها أحد الدعامات الأساسية لنجاح الأنشطة وتحقيق الأهداف المرجوة منها .
تعد اللوحات التعليمية التعلمية من الوسائل البصرية المهمة في عملية التعليم والتعلم ، وهي تشكل مصدراً مهما للمعلومات ، كما هي الحال في الخرائط، والملصقات ، واللوحات التوضيحية / كما يمكن استخدامها كمحور لنشاطات تعليمية ينظمها الموجه للطلاب ، كما هي الحال في اللوحة الوبرية ، والمغناطيسية ولوحة الجيوب ، وسواها.
وهي بشكل عام ، سهلة الاستخدام ورخيصة التكلفة ، ويمكن صناعتها من خامات البيئة المحلية ، زهيدة التكاليف ، ولا يتطلب ذلك مهارات متخصصة ، كما أنه بالإمكان إشراك الطلاب في صنعها ، وتوفير موادها التعليمية والإشراف علي حفظها والعناية بها.

خصائص اللوحات التعليمية :
تتميز اللوحات التعليمية التعلمية بالخصائص الآتية:
1- تلخص المعلومات ، والأفكار المهمة ، من خلال الجمع بين الرسوم التصويرية والكلمات والرموز . ويكون الهدف منها واضحا ومحدداً ، يتركز عادة حول مفهوم، أو فكرة ، أو عملية .
2- تكون معالجتها للمعلومات مختصرة ، ولا تتوسع في تقديم المعلومات ، ولا تقتصر علي الكلمات المفتاحية.
3- تشد اهتمام الطلاب وتحفزهم للتعلم ، والبحث والمتابعة ، وبخاصة ، إذا أحسن إخراجها ، وتصميمها ، وأسلوب عرضها للمعلومات .
وهناك العديد من اللوحات التي تختلف فيما بينها من حيث المواد المصنوعة منها ، أو المواد التعليمية التعلمية التي تعرض عليها ، أو الوظائف والخصائص المميزة لها من سواها من اللوحات ، أو الوسائل البصرية الأخرى ، ويكننا تقسيمها إلي قسمين .
القسم الأول : اللوحات التي تستخدم لخدمة أهداف متعددة ، ومواضيع مختلفة بحسب الوسيلة التعليمية التعلمية التي تعرض عليها ، ومن أمثلتها : السبورة الطباشيرية ، ولوحة الجيوب ، واللوحة المغناطيسية ، ولوحة الفانيلا( الوبرية) ، واللوحة الإخبارية ( لوحة المعلومات أو النشرات).
القسم الثاني : اللوحات التي تستخدم لخدمة أهداف محددة ، ومواضيع معينة ، لأن المادة العلمية تشكل جزءا أساسيا منها ، وهي بذلك تعد مصدرا للمعلومات ، ومن أمثلتها اللوحة القلابة ، والملصقات ، والمصورات التخطيطية.

المعروضات التي تستخدم في اللوحات التعليمية التعلمية :
تعد المواد التعليمية التي تعرض عرضا مباشرا من أكثر المواد شيوعا واستعمال وأقلها تكلفة ، وأسهلها إنتاجا ، وأكثرها تطبيقا لكثير من المهارات في إنتاج مواد تعليمية تعرض عرضا مباشرا مثل : لوحات القماش ، ولوحات الإعلانات ، واللوحة المغناطيسية ، واللوحة الكهربائية ، والملصقات ، ولوحات الترتيب والتنظيم ، والرسوم البيانية بأنواعها المختلفة ، وغير ذلك من اللوحات التي يمكن أن تستخدم في إنتاج مواد تعليمية وبرامج أخري مثل الشفافات والشرائح ، والبرامج التلفزيونية . وتكمن أهمية هذه المعروضات ، بالإضافة إلي كونها تعرض معلومات بشكل يسهل فهمهما بسرعة إن أحسن تصميمها ، في قيام الطلاب أنفسهم بإنتاجها مما يكسبهم مهارات يمكن نقلها إلي مواقف تعليمية أخري ، وإلي خبرات عملية تتطلب منهم التصميم والتنظيم وتحمل المسئولية في الإنجاز والأداء ، مما يزيد من مداركهم ونموهم العقلي ، ومن ثم رفع مستوي مهاراتهم ، واتجاههم نحو حب العمل .

المبادئ التي يجب أن تراعي عند تصميم المعروضات وترتيب المعلومات علي اللوحات:
1- التوازن : ويقصد به توزيع المعلومات علي الوسيلة التي ترغب في إنتاجها بشكل يظهر الترابط المنطقي بين هذه المعلومات . وهناك نوعان من التوازن : متماثل وغير متماثل ففي التوازن المتماثل يكون هناك تكافؤ بين المعلومات علي جانبي الوسيلة مركز المادة التعليمية وفي التوازن غير المتماثل ، يكون هناك تناسق بين المعلومات علي جانب الوسيلة من مركزها ، وتكون المعلومات في هذه الحالة غير متناظرة .
2- التباين : ويقصد به الاختلاف بين الشكل ( المادة العلمية ) والأرضية أو القاعدة للوحة مثلا ، لغرض وضوح المعلومات وإمكانية رؤيتها بسهولة . ومن العوامل التي تساعد علي إحداث التبيان اللون ، كأن تكون القاعدة بيضاء ، وعنصر المادة التعليمية مكتوب أو مرسوم باللون الأسود . وكذلك يؤدي الاختلاف في الأشكال والخطوط والتنظيم إلي التباين.
3- التوكيد : ويقصد بذلك إبراز العنصر المرغوب من المادة التعليمية لجذب الانتباه إليه لأهميته . ويمكن تحقيق ذلك باستخدام اللون أو بالحجم المخصص للعنصر الرئيس أو استعمال الأسهم أو الخطوط وغير ذلك
4- نمط تنظيم المعلومات : ويقصد بذلك الشكل العام للمعلومات علي الوسيلة من حيث تسلسلها وترابطها بحيث تكون هناك بداية ونهاية للمعلومات . وقد وجد أنه إذا رتبت المعلومات علي اللوحة تبدو جذابة ومقبولة .
5- الانسجام : ويقصد بذلك تنظيم المعلومات علي اللوحات بشكل يؤدي كل عنصر من عناصر المعلومات إلي تأكيد الرسالة المرغوب توصيلها للآخرين بوضوح ، بحيث لا يطغي عنصر علي آخر ويشتت الانتباه. ويحدث الانسجام بين عناصر اللوحة إذا روعيت جميع مبادئ التصميم الجيد السابقة .
وبهذا نكون قد تعرفنا علي أسس التصميم الجيد ومبادئه للمعلومات التي تعرض من خلال وسط معين . وإذا روعيت المبادئ أثناء تصميم الوسيلة وإنتاجها. فإنها تحق الهدف الذي أعدت من أجله.

أولا : السبورة الطباشيرية:
1- تأكد من نظافة السبورة قبل استعمالها ، واكتب عليها بخطوط مستقيمة . وسيساعدك في ذلك اتخاذك شيئا ما كمرجع مثل حافة السبورة العليا ، وذلك بأن تكتب أسفلها، وتنظر إليها في الوقت نفسه فيأتي السطر مستقيما. وعند كتابة السطر الثاني ، انظر إلي السطر الذي أعلاه أثناء الكتابة فيأتي مستقيما . وإذا كانت الحافة علية ، فيمكن أن تضع نقطة في بداية السبورة التي ستكتب منها ، ونقطة عند نهاية السطر المتوقع بحيث تكون النقطتان علي الارتفاع أو المستوي نفسه ، وأثناء الكتابة من النقطة الأولي ، انظر إلي النقطة الثانية ، فيأتي الخط مستقيما.
2- استعمل الطباشير الملونة أثناء الكتابة أو الرسم بهدف توكيد بعض المفاهيم الهامة وإبرازها بشكل واضح ، ومن المعلوم أن الألوان جذابة .
3- اكتب بوضوح وبخط مألوف بالنسبة للطلاب ،وما يساعد علي وضوح الخط : حجم الخط ، والمسافة بين الكلمات في السطر الواحد والمسافة بين السطور.
4- أكتب بإيجاز وبشكل منظم ومرتب ومتسلسل .
5- امسح السبورة من الأعلى إلي الأسفل وبشكل مائل حسب حركة الذراع ، ولا تمسح من الأسفل إلي الأعلى لأن دقائق الطباشير تنتشر نحوك .
6- استعن بالوسائل الآتية لإتقان الرسم علي السبورة .
‌أ- الأشكال والقوالب الخشبية أو البلاستيكية الجاهزة : تحتاج ذلك عند رسم الأشكال الهندسية والرسوم البيانية مثل الدائرة والمنحني ، .... إلخ .
‌ب- الأشكال أو الرسوم المثقبة : ويتم ذلك بنقل الرسم الأصلي إلي قطعة من الورق المقوي ، وبواسطة مسمار أو مخرط اثقب خطوط الرسم ثم ضعه علي السبورة ، ومرر عليه مساحة الطباشير مع الطرق الخفيف حتى تنفذ دقائق الطباشير التي التصقت بالسطح فينتج الرسم المطلوب.
‌ج- استعمال أجهزة الإسقاط الضوئية : وبخاصة جهاز عرض المواد المعتمة الذي يستعمل في تكبير الرسوم والصور .
‌د- التكبير بالمربعات : ويتم ذلك برسم مربعات صغيرة المساحة علي الرسم الأصلي ، ثم رسم هذه المربعات بمساحات أكبر علي ورق الرسم أو السبورة وبعد ذلك انقل الرسم متتبعا الخطوط ومهتديا بالمربعات بعد ترقيمها.
ومما هو جدير بالذكر أن هناك ما يسمي بالألواح البيضاء أو البلاستيكية ، حيث يمكن الكتابة عليها بدل الطباشير بنوع خاص من أقلام الفلوماستر ( غير الثابتة ) والأقلام اللبادية ذات الألوان المتعددة ، ويمكن مسحها بمساحة خاصة ، ولهذه الألواح مميزات السبورات الطباشيرية ، ويمكن استخدامها بالطريقة نفسها التي تستخدم فيه السبورات الطباشيرية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق