N A J D ..K3

Welcome to my blog I hope that you enjoy

الأربعاء، 2 نوفمبر 2011

اللوحه الوبريه (الفانيلا )


اللوحة الوبرية ( لوحة الفانيلا )

تعد اللوحة الوبرية أو لوحة الفانيلا وسيلة اتصال فعالة ، وقد دعيت بهذا الاسم نسبة إلي المادة الخام الرئيسية التي تستخدم فيها، وهي قطعة من قماش الفانيلا الوبري ويعتمد مبدأ استخدام هذه اللوحة علي خاصية التصاق سطحين وبريين عند تلامسهما ، لذلك فهي بسيطة الإنتاج، وقليلة التكاليف ، وسهلة الاستعمال.
اللوحة الوبرية من ضمن اللوحات التي يستخدمها المعلم لعرض بعض البطاقات التي تحمل محتوى المادة التعليمية التي تؤدي إلى مساعدته في تحقيق أهدافه التعليمية التي يسعى إليها.
يمكننا تعريف اللوحة الوبرية بأنها : عبارة عن لوح مستوي ، بمساحة كافية ، مثبت عليه قماش وبري بطريقة تلائم الغرض الوظيفي من اللوحة .
الفكرة الرئيسية للوحة الوبرية: الأجسام ذات الوبرة أو ( الزغب ) تتلاصق حين تماسكها .
اللوحة الوبرية في شكلها النهائي: عبارة عن لوحة مغطاة بقماش وبري مشدود ومثبت على اللوحة بطريقة مناسبة ، هذه اللوحة محاطة بإطار ويوجد معلاق في أعلى اللوحة . ويحبذ أن يكون القماش الوبري المثبت على اللوحة ذا لون هادئ كاللون الرمادي أو الأزرق الفاتح أو الأخضر الفاتح .

الأدوات والمواد اللازمة لعمل اللوحات الوبرية:
قماش وبري (فانيلا) من الوجهين أو أي مادة أخري وبرية ، طبق من الكرتون بسمك 4 ملم، وألوان وفراشي تلوين ، ولاصق سائل (آجو) ، ولاصق ورقي ، وقلم رصاص ، وقلم فلوماستر ، وخشب أبلكاج، ودبابيس طبع ، ومقص ، ومسطرة مترية ، وخيط تعليق ، ومثقب.

طريقة إنتاج اللوحة الوبرية:
لا بد من توفر لوحة من الأبلكاش أو الفلين أو الكارتون المضغوط ، بمساحة كافية ، ولا بد من توفر قماش وبري ، وعلى المعلم أن يقوم بشد وتثبيت ذلك القماش على اللوحة وتأطيرها بإطار خاص مثلاً استخدام اللاصق العريض كإطار للوحة ووضع ثقبين في الأعلى لتثبيت المعلاق من خلالهما .

1- ضع قطعة قماش الفانيلا الوبرية علي سطح طاولة الرسم بشكل مستوي .
2- ضع لوحة الورق المقوي السمك فوق قطعة الفانيلا ، لاحظ أن إبعاد قطعة الفانيلا تزيد حوالي 5 سم عن إبعاد لوح الورق المقوي .
3- قص بواسطة مقص أو مشرط زوايا قطعة القماش بزاوية (45).
4- أضف مادة الصمغ إلي حواف لوح الورق المقوي كما يظهر في الشكل السابق.
5- أطو أحد أطراف قطعة القماش من جهة الطول فوق إحدى حواف اللوحة ليلامس الصمغ ثم ثبتها بوساطة دباسة أو مسامير طبع بمعدل دبوس لكل 15 سم) تقريباً .
6- كرر الخطوة (5) من الجهة المقابلة بعد أن تكون قد شددت هذا الطرف بقوة وذلك حتى يظهر سطح لوحة الفانيلا مستويا ومشدودا.
7- كرر الخطوتين (5) و(6) بالنسبة للحافتين الأخريين .
8- غط حواف اللوحة من جهة الوجه بشريط لاصق غير شفاف حتى يبدو مظهرا جذابا ، وبذلك تكون قد انتهيت من إنتاج اللوحة الوبرية.

إنتاج مواد اللوحة الوبرية :
يعتمد إنتاج المواد التعليمية التي تعرض علي هذه اللوحة علي طبيعة الخامات المصنوعة منها:
1- في حالة المادة التعليمية المصنوعة من الورق المقوي الخفيف:
‌أ- قص بواسطة مشرط قطعا (بطاقات) من هذا الورق بحيث يتناسب حجمها مع حجم المادة المكتوبة أو المرسومة أو المصورة المقصوصة من مجلة مثلا وبحيث يمكن رؤيتها بوضوح بالنسبة لأبعد طالب يشاهدها .
‌ب- ألصق علي خلف البطاقات بواسطة الصمغ قطعة صغيرة أو أكثر من ورق الصنفرة (أو مادة الفنترو) وذلك حتى يمكن تثبيت البطاقة بسهولة علي سح اللوحة الوبرية.
2- وفي حالة المادة التعليمية المصنوعة من الإسفنج:
‌أ- ارسم علي قطعة من الإسفنج سمك 0.5 سم ، الشكل المطلوب : حيوان ، أو طير ، أو خريطة ، أو شكل هندسي ، ... إلخ بواسطة قلم فلوماستر.
‌ب- قص بواسطة مشروط الشكل المطلوب .
‌ج- لون إذا رغبت قطعة الإسفنج بلون مائي ، واتركها حتى تجف .
‌د- ضع قطعة الإسفنج مع الضغط القليل علي سطح اللوحة الوبرية فتلتصق بها.
3- في حالة المادة التعليمية المصنوعة من قماش الفانيلا أو اللباد:
‌أ- ارسم علي ورقة ( أو قم باختيار ) الشكل المطلوب .
‌ب- قص قطعة من قماش الفانيلا أو اللباد بحيث أن حجمها يساوي ثلثي حجم الشكل المطلوب تقريبا.
‌ج- ثبت بواسطة الصمغ قطعة الفانيلا أو اللباد خلف الشكل المطلوب ، وبذلك يمكنك الآن تثبيت هذا الشكل علي سطح اللوحة الوبرية.

هناك تعليق واحد:

  1. Mohegan Sun Sports Betting & Promos | Shootercasino dafabet link dafabet link ミスティーノ ミスティーノ sbobet ทางเข้า sbobet ทางเข้า 4350Mohegan Sun Room Reservations

    ردحذف